تقنية

فيس بوك تسعى لمنافسة Microsoft Mesh.. اعرف إزاى

[ad_1]


أعلنت شركة فيس بوك، المعروفة الآن باسم شركة ميتا، فى مؤتمر Facebook Connect لهذا العام عن Presence Platform، وهى طريقة تسمح للمطورين بإنشاء تجارب واقع مختلط جديدة لنظارة الواقع الافتراضى Oculus Quest، وفقا لتقرير البوابة العربية للأخبار التقنية.


وتتنافس Presence Platform مع Microsoft Mesh التى تم الإعلان عنها فى وقت مبكر من هذا العام، وتعتبر Microsoft Mesh بمثابة منصة تعاون واتصالات طورتها شركة مايكروسوفت.


ووصفت بأنها محاولة للشركة لتوحيد التعاون الافتراضى الثلاثى الأبعاد عبر أجهزة متعددة، سواء كانت نظارات الرأس للواقع الافتراضي والواقع الغامر أو أجهزة الحاسب المحمولة أو الهواتف الذكية.


وتتضمن إمكانات Presence Platform أيضًا Passthrough و Spatial Anchors و Scene Understanding، إلى جانب مجموعة من أدوات الذكاء الاصطناعي تجعل تجربة الواقع المختلط أكثر غامرة، مما يساعد في الجمع بين العالم الافتراضي والواقع المادي.


ويشتمل النظام على ثلاث مجموعات أدوات رئيسية: أدوات تطوير برمجيات الرؤى Insight SDK وأدوات تطوير برمجيات التفاعل Interaction SDK وأدوات تطوير برمجيات الصوت Voice SDK.


وتتيح أدوات تطوير برمجيات الرؤى  Insight SDK، التى تعتمد على واجهة برمجة تطبيقات Passthrough التى تم إطلاقها هذا الصيف، للمطورين تراكب الكائنات الافتراضية عبر خلاصة فيديو Passthrough الخاصة بـ Oculus Quest.


وتضيف فيس بوك أيضًا نظامًا يسمى Spatial Anchors الذى يسمح للمطورين بقفل كائن افتراضى فى منطقة مادية معينة بحيث يحتفظ هذا الكائن بموقعه فى العالم.


وتم إطلاق واجهة برمجة تطبيقات Passthrough باعتبارها حصرية لنظارة Oculus Quest 2، لكن قالت فيس بوك إن المنصة الجديدة تدعم كلا الجيلين من نظارة الرأس Quest.


وتمثل تقنية Scene Understanding جزءا من أدوات تطوير برمجيات الرؤى Insight SDK وتسمح للمطورين ببناء تجارب واقع افتراضي تتناسب مع حجم غرفة اللاعب.


وتشير فيس بوك إلى أنه يمكنك على سبيل المثال إرفاق شاشة افتراضية بجدار المستخدم أو جعل شخصية افتراضية تتنقل على الأرض بشكل واقعي.


 


فيس بوك تضيف منصة واقع مختلط إلى Oculus Quest

 


ومن المفترض أن تسهل أدوات تطوير برمجيات التفاعل Interaction SDK على المطورين دمج وحدة التحكم والتفاعلات التي تتمحور حول اليد.


علاوة على ذلك تتيح فيس بوك مكتبة Unity للمطورين في العام المقبل، وكجزء منها يتمكن المطورون من دمج عناصر تفاعلية جاهزة. ويوفر ذلك تتبعًا محسنًا لليد ويمنح المطورين القدرة على إنشاء إيماءاتهم الخاصة.


وتعد أدوات تطوير برمجيات الصوت Voice SDK عبارة عن مجموعة أدوات مدعومة من منصة اللغة الطبيعية Wit.ai عبر فيس بوك.


ويمكن أن يمنح هذا المستخدمين تجربة افتراضية دون استخدام اليدين. ويتيح للمطورين إنشاء وظائف التنقل الصوتي والبحث. بالإضافة إلى الأسئلة الشائعة الصوتية التي يمكن للاعبين الوصول إليها عن طريق طرح سؤال.


كما يمكن أن تمنح المستخدمين القدرة على استخدام صوتهم أثناء لعب لعبة. مثل التحدث مع صورة رمزية أو إلقاء تعويذة سحرية يتم تنشيطها صوتيًا.


ووفقًا للشركة، فإن Presence Platform تكون مفتاحًا للشعور بالاتصال فى ميتافيرس، وذلك من خلال السماح للمطورين بدمج المحتوى الافتراضى مع العالم الحقيقى.

[ad_2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *